كيفية إنشاء موقع شركة

كيف ننشئ موقع ويب خاص؟

idea and purpose
1ً – تحديد الفكرة والهدف (Idea and Purpose):
أولى خطوات إنشاء الموقع الإلكتروني تبدأ من تحديد فكرة إنشاء الموقع والهدف من انشائه وهي اللبنة الأولى في عملية البناء مثال :

الفكرة:
إنشاء موقع ويب خاص بشركة تجارية تعمل في مجال استيراد الأدوات الالكترونية.

الهدف من إنشاء الموقع :
1- عرض منتجات الشركة وتمكين العملاء من الاطلاع على مواصفات السلع بشكل تفصيلي.
2- توفير معلومات الاتصال بالشركة ومراكز بيع التجزئة للعملاء
3- توضيح آلية التعاملات وكيقية تنفيذ الاجراءات المتعلقة بعمليات البيع والشحن والتسليم والدفع والكفالة.
————————————————————-

التخطيط planning

2ً- التخطيط (planning):
في هذه المرحلة يتم تفريد الأفكار المختلطة حول انشاء الموقع الإلكتروني وغربلتها ومن ثم تحديد الرؤى حول ماهية المحتوى وطرق عرضه، وكذلك الوظائف الخدمية الإلكترونية المزمع طرحها من خلال الموقع، مثال ( ماذا ننتج من سلع وخدمات ولمن وكيف ومتى وأين وبكم نبيعها) ولتحديد ذلك لابد من تحديد النقاط التالية:
1- تحديد المنتجات: من خلال توصيف المنتجات بشكل واضح ولا نكتفي بالعموميات مثل قولنا (أجهزة إلكترونية) بل نذكرها تفصيلاً مثال (أجهزة تكييف وتبريد، غسالات، ثلاجات، مكانس كهربائية، أفران، ..) ونحو ذلك.
2- تحديد الجمهور: وهم الشريحة المستهدفة مثال (أطفال، بالغين، سيدات، ربات بيوت، شريحة عمرية، ..) ونحو ذلك،
3- تحديد الخدمات الالكترونية: التي يمكن للموقع توفيرها لعملاء الشركة (الفعليين، والمحتمليين) وأيضاً زوار الموقع مثال (إمكانية الطلب والشراء والدفع عن طريق الانترنت، الاتصال المباشر مع خدمة الزبائن، إتصال وطلب قسم الصيانة، الحصول على دعم فني، إمكانية التفاعل مع المحتوى مثل: تقييم المنتجات، التعليق، مشاركة في استبيان،.. ) ونحو ذلك.

4- الأفكار الإبداعية (Creative Ideas):
أفكار ابداعية هي الأفكار الخلّاقة التي تحمل قيمة مضافة للموقع تميزه عن عمومية المواقع الأخرى، وتعود بالنفع المباشر على العميل أو الزائر دون مقابل، والأمثلة على ذلك كثيرة مثال:
1- شركة الكترونيات تقدم شروحات تفصيلية ومقاطع ارشادية حول طرق استخدام صحيحة أو متعددة للمنتج أو ربما تقدم مخططات الصيانة للعاملين في مجال صيانة أجهزتها أو المهتمين بذلك.
2- شركة غذائية تنتج لحوم الدجاج تقدم وصفات طبخ وإعداد أطباق متعددة يمكن فيها استخدام منتجات الشركة.
3- شركة صناعات دوائية تقدم نصائح طبية وعلمية وقائية لتجنب الوقوع بأمراض.
*وكل هذا مجتمعاً سيؤدي بالنتيجة الى تصميم الموقع الالكتروني وفق متطلبات وطبيعة عمل الشركة بشكل مناسب وصحيح.

————————————————————-

domains

3ً- الدومين (النطاق – Domain):
ثالث خطوات إنشاء موقع ويب؛ اختيار اسم مناسب للموقع والتأكد من توفره.
الاسم على ويب:
وهنا نقصد به الدومين (النطاق) الخاص باسم الشركة مثال (www.your-name.com) وغالباً مايكون اسم مواقع الويب الخاصة بالشركات هو نفس الاسم التجاري للشركة أو العلامة التجارية الخاصة بها مثال :
الاسم التجاري للشركة: (شركة الموارد للإلكترونيات) فيمكننا اختيار كتابة الاسم بحروف لاتينية (Al mawared) طبعاً حسب الطريقة المعتمدة من قبل الشركة في الكتابة والتهجئة، فيصبح الدومين (www.almawared.com)
ويمكن أيضاً ترجمة الاسم الى اللغة الأجنبية مثال (Resources) وهذا في حالات ملكية الاسم نجارياً في دوائر التراخيص بلغتين، فيصبح الدومين (www.resources.com)
اسم العلامة التجارية: (Hitachi) وهنا نود الإشارة إلى أن العلامات التجارية وبخاصة العالمية منها (كوكا كولا، بيبسي، تويوتا، ماكدونالدز، وغيرها) تخضع لقوانين الحماية العالمية في الويب فليس هناك ثمة تشابه في الأسماء أوإمكانية توارد أفكار، وإنما لابد من ملكية العلامة التجارية عالمياً للاستفادة منها على الويب، وفي حالات الوكالة الحصرية أو التراخيص المعتمدة يمكن الاستفادة منها ضمن حدود الترخيص مثال ترخيص شركة (هيتاشي) لشركة الموارد كوكيل معتمد في بلده (تركيا) فيمكن استخدام العلامة التجارية على النحو التالي(www.hitachi-turkey.com) ونحوه.
التأكد من توفر الاسم:
بعد اختيارنا للاسم المناسب يبقى أمامنا اجراء التأكد من توفره وأنه متاح لحجزه وشراءه ويتم ذلك عن طريق موفر البحث عن الدومينات او عن طريق البحث لدى شركات حجز الدومينات العالمية مثل: (ENOM) و (GODADDY) وغيرها، أو اختيار الاسم من البدائل المقترحة في حال عدم توفره.

حجز الدومين خدمة تقدمها أعمال نت لعملائها مشمولة الأجر ضمن باقات خدمات تصميم مواقع الانترنت، وتجديده سنوياً مشمول الأجر ضمن خدمات تجديد الاستضافة.
————————————————————-

استضافة
4ً- الاستضافة (Hosting):
ونعني تسكين الدومين وربطه بمساحة تخزين تحدد بوحدة قياس ميغا بايت (Megabyte) وقد تصل لوحدة قياس غيغا بايت (Gigabytes) حسب الحاجة وهي مساحة لتحميل بيانات الموقع ونقل المعلومات من خلال سيرفر (Server) عالمي متوفر ومتصل بالشبكة العنكبوتية (Internet) على مدار الساعة.
وهذه الخدمة تقدمها أعمال نت لعملائها وهي مشمولة الأجر ضمن باقات خدمات تصميم مواقع الانترنت، وتجدد سنوياً وتشمل تجديد الدومين.
————————————————————-

ifno
5ً- المعلومات (Information):
في هذه المرحلة يتم جمع وتحضير ثم تقديم كامل البيانات المطلوب إدراجها بشكل مبدأي في الموقع والتي ستشكل نواة المعلومات وتحدد طريقة إخراجها في الموقع، وتشمل المعلومات الاساسية كالعناوين، اللمحة التعريفية عن الشركة، خدمات الشركة، المنتجات، الهوية والشعار.. وما إلى ذلك.
وهذا الجزء مطلوب من العميل تقديمه للشركة مع بداية طلب خدمة انشاء الموقع ليتمكن فريق التصميم والبرمجة من تنفيذ المطلوب بأسرع وقت.

————————————————————-

cms

6- برمجية إدارة المحتوى (Content Management Software):
برمجية ادارة المحتوى هي العمود الفقري للموقع الالكتروني، وتعريفها مجموعة الأوامر البرمجبة المسؤولة عن عمليات جمع وإدارة ونشر المعلومات الرقمية (المدخلات) وتحويلها إلى (مخرجات) بشكل تقني وفق نظام أتمتة محدد، وتصاغ هذه البرمجيات بواحدة أو عدة لغات برمجة منها (PHP, Javascript,SQL) وغيرها، وتوفر أعمال نت لعملائها مجموعة واسعة من خيارات إدارة المحتوى الخاصة بأعمال نت والتي تناسب كافة احتياجات العملاء، كما ونوفر لهم إمكانية تنصيب البرمجيات (مقتوحة المصدر) أو تأمين نسخ برمجية مرخصة من مصادرها العالمية في حال الطلب.

————————————————————-

تصميم مواقع ويب

7- التصميم (Design):

التصميم هو روح الموقع الالكتروني ومن أبرز مقومات نجاحه، وتجهد أعمال نت في تصاميمها على اضقاء طابعي البساطة والتمييز فكما أشرنا سابقاً بأننا لا نعزف خارج السرب لكننا نجيد العزف المنفرد، فإننا نسعى دوماً إلى خلق لغة بصرية مؤثرة وهادفة تلامس الحس الانساني من خلال المنظور البصري، ولعلنا نؤكد على ضرورة تمييز هوية الموقع الالكتروني دوماً وعدم الوقوع في مصيدة النكهة الواحدة التي تنتشر كعدوى وبائية بين ملايين المواقع.

————————————————————-

seo

8- تعبيد الطرقات (Paving Roads):

الخطوة الثامنة والأخيرة في عملية إنشاء الموقع الالكتروني وهي ما أطلقنا عليها مجازاً (تعبيد الطرقات – Paving Roads) وهي الخطوة التي إن لم نقل الأهم إلا أنها قد تعادل بأهميتها مجموع الخطوات السابقة، فإذا كنا قد فهمنا من خلال الشرح السابق أن موقع ويب على الانترنت هو أشبه بصالة عرض افتراضية لما نقدمه من منتجات أو خدمات وأنها لا تقل أهمية عن أي صالة عرض في أرقى شوارع العاصمة، فإننا وبكل تأكيد لا نريد أن ننشئ هذه الصالة في صحراء قاحلة ونتركها بعيداً عن التجمعات البشرية، بل لا بد من تهيئة المكان المناسب وفتح الطريق السريع المؤدي إليها، لتصبح وكأنها في وسط المدينة المكتظة ، وبين أرقى صالات العرض للمنافسين، أضف إلى ذلك وضع ارشادات الطريق ولافتات الدلالة لتسهيل وصول العملاء (الفعليين والمحتملين) وهذا كله ما نطلق عليه في صناعة الانترنت مصطلح ربط المواقع وتهيئتها لمحركات البحث(Search Engine Optimization) سيو – SEO ، وهو مانقوم به ونوفره في أعمال نت كخدمة لعملائنا ضمن باقة خدمات تصميم المواقع وعلى أحسن وجه.

————————————————————-

في النهاية

لا يسعنا إلا أن نرحب بكم و نرجوا أن نكون قد وفقنا بما قدمناه لكم وأن تجدوا الفائدة المرجوة والمتعة من خلال تسليطنا الضوء على أبرز نقاط تصميم موقع الكتروني، ويسرنا الاجابة دوماً عن كل استفساراتكم وأسئلتكم المتعلقة حول خدماتنا ودمتم بخير.

مع تحيات فريق العمل