حجز الدومين والاستضافة لموقع ويب شركة

شروحات حول حجز الدومين والاستضافة لموقع ويب شركة :

1- النطاق (الدومين – Domain) وهو اسم الموقع الخاص والحصري، وهنا نقصد به النطاق الخاص باسم الشركة مثال (www.your-name.com) وهو بمثابة الرقم الخاص للجوال وغالباً مايكون اسم مواقع الويب الخاصة بالشركات هو نفس الاسم التجاري للشركة أو العلامة التجارية الخاصة بها مثال :

الاسم التجاري للشركة: (شركة الموارد للإلكترونيات) فيمكننا اختيار كتابة الاسم بحروف لاتينية (Al mawared) طبعاً حسب الطريقة المعتمدة من قبل الشركة في الكتابة والتهجئة، فيصبح الدومين (www.almawared.com).

ويمكن أيضاً ترجمة الاسم الى اللغة الأجنبية مثال (Resources) وهذا في حالات ملكية الاسم تجارياً في دوائر التراخيص بلغتين، فيصبح الدومين (www.resources.com).

اسم العلامة التجارية: (Hitachi) وهنا نود الإشارة إلى أن العلامات التجارية وبخاصة العالمية منها (كوكا كولا، بيبسي، تويوتا، ماكدونالدز، وغيرها) تخضع لقوانين الحماية العالمية في الويب فليس هناك ثمة تشابه في الأسماء أو إمكانية توارد أفكار، وإنما لابد من ملكية العلامة التجارية عالمياً للاستفادة منها على الويب.

وفي حالات الوكالة الحصرية أو التراخيص المعتمدة مثل الفرانشايز يمكن الاستفادة منها ضمن حدود الترخيص مثال ترخيص شركة (هيتاشي) لشركة الموارد كوكيل معتمد في بلده (تركيا) فيمكن استخدام العلامة التجارية على النحو التالي (www.hitachi-turkey.com) ونحوه.

التأكد من توفر الاسم:
بعد اختيارنا للاسم المناسب يبقى أمامنا اجراء التأكد من توفره وأنه متاح لحجزه وشراءه ويتم ذلك عن طريق موفر البحث عن الدومينات او عن طريق البحث لدى شركات حجز الدومينات العالمية مثل: (ENOM) و (GODADDY) وغيرها، أو اختيار الاسم من البدائل المقترحة في حال عدم توفره.

حجز الدومين خدمة تقدمها أعمال نت لعملائها مشمولة الأجر ضمن باقات خدمات تصميم مواقع الانترنت، وتجديده سنوياً مشمول الأجر ضمن خدمات تجديد الاستضافة.

2- الإمتدادات : وهي الحروف التي تلي الدومين وتكون مسبوقة بـ (.) تفصلها عن الاسم كما www تفصلها عنه الدوت مثل (com و net و org) وإذا كنا شبهنا الدومين برقم الهاتف الخاص فالامتدادات هي الشركات التي يتبع لها الدومين كما تتبع أرقام خطوط الجوال لشركات مثل اتصالات وفودافون وتورك تيليكوم وغيرها.

وأسماء الإمتدادات كثيرة جدا، منها ماهو معروف ومشتهر مثل com وnet ومنها ما هو غير ذلك مثل me و group و site وغيره.

مالفرق بين الامتدادات (com, net, org, tv ,online) وغيرها؟
ليس ثمة فرق بين الامتدادت حيث يمكنك اختيار الامتداد الذي تراه مناسباً وفيما يلي شروحات لبعض الامتدادات الأكثر استخداماً:

com وتختص بالعموم والهيئات والشركات التجارية.
net وتختص بقطاعات الخدمية للشركات وأعمال الانترنت.
edu وتختص بالمعاهد والجامعات والمؤسسات التعليمية.
gov وتختص بالهيئات والمنظمات والدوائر والمؤسسات الحكومية المرخصة.
mil وتختص بالهيئات والمؤسسات العسكرية.
org وتختص بالمنظمات و الهيئات الخاصة والجمعيات والأعمال المجانية.
int وتختص بالهيئات والمنظمات الدولية العالمية.
tv وتختص بالفضائيات والقنوات التلفزيونية.

وهناك أيضاً امتدادات تخص الدول مثل:
الجزائر: dz، المغرب: ma، المانيا: de، السعودية: sa، سوريا: sy، فرنسا: fr، تركيا: tr، مصر: eg، لبنان: lb، وكذلك بقية الدول.

غير أن هذه الإمتدادات لها جانب سلبي لا ينصح بها للشركات ويتمثل في موضوع الأرشفة والظهور في نتائج محركات البحث فهي تقتصر في ظهورها غالباً الدول التابعة لها فالإمتداد tr من الممكن له أن يظهر في نتائج البحث المتقدمة ضمن تركيا لكنه سيكون أقل حظاً في الظهور عندما يكون البحث من عنوان اتصال خارجها.

وحتى وإن كان مسبوقاً بإمتداد عالمي مثل (com.tr) فهذا لا يغير من محدوديته، أضف إلى ذلك أن سعره سنوياً أغلى بأضعاف من سعر الدومين ذاته على امتداد (.com) المباشر.

اقرأ مقال حول أبرز 10 نقاط يجب مراعاتها عند شراء الدومينات

وطبعاً كما أشرنا ليست هناك فروق تقنية بين هذه الامتدادات كما ليس هناك بروتوكولات قانونية تحدد هذا الاستخدام لكنها تخصصات شائعة الاستخدام وقد أوجدت لهذه الاسباب فقط، والشائع في الاستخدام عموماً من حيث الترتيب (com, net) أما عن فروقات الاسعار فهناك فروقات سعرية بسيطة بينها ويمكن الاطلاع على تفاصيل الأسعار من مواقع حجز الدومينات مثل: (ENOM) و (GODADDY) وغيرها.

كان هذا المقال هو الجزء الأول حول حجز الدومين والاستضافة لموقع ويب شركة وفي المقال التالي إن شاء الله سوف نشرح بالتفصيل كل ما يتعلق بـ حجز الاستضافة المناسبة لموقع ويب شركة وما هي أفضل شركات تقدم استضافة.

أعمال نت تقدم خدمات حجز الدومين والاستضافة لموقع ويب شركة مجاناً لمدة عام كامل مع كل تصميم موقع ويب شركة


الوسوم: شرح فروقات الامتدادات، حجز دومينات، تصميم مواقع ويب في تركيا، تصميم مواقع انترنت للشركات التجارية,تصميم مواقع اعلانية في تركيا,تصميم مواقع للمدارس في تركيا,تصميم مواقع ويب للعقارات, تصميم موقع مكتب استقدام عمالة منزلية.