تصميم مواقع انترنت مجانية

تصميم مواقع انترنت مجانية

هل ترغب في الحصول على موقع انترنت مجاني؟ إذا كنت ترغب بالحصول على موقع انترنت مجاني فإننا في هذا العرض نقدم لك كافة الاجابات الصحيحة حول طريقة إنشاء و تصميم مواقع انترنت مجانية والاستفادة منها بشكلٍ أمثل.

تصميم مواقع انترنت مجانية واحدة من خيارات البحث المتعددة والمقترحة التي تقدمها لك محركات البحث عند كتابتك لعبارة تصميم مواقع في مستطيل بحث جوجل أو غيره من محركات البحث، كما أنها عبارة تسويقية باتت مستعملة بكثرة في اعلانات مدفوعة عن تصميم المواقع مؤخراً.

إذاً فما هي خدمة تصميم مواقع انترنت مجانية ؟! وما هي حقيقة مجانيتها ؟! وهل يمكن الاستفادة منها فعلاُ ؟ وماهي إيجابياتها وماهي مخاطرها ؟ وما هو الفرق بين الموقع المدفوع وبين الموقع المجاني ؟ كل هذا وأكثر سوف نعرضه ونجيب عنه في هذا الموضوع.

قبل البدء بموضوع المواقع المجانية لابد لنا من أن نتعرف بشكل موجز على أهم مكونات موقع الانترنت لنتمكن من فهم الموضوع بشكله الصحيح.

يتألف موقع الانترنت من أربع مكونات أساسية هي:

1- الدومين (النطاق) : وهو اسم الموقع الفريد الذي يتم من خلاله الوصول الى الموقع المطلوب مثال : (www.turkey-today.com) وتكون بدايته www وهي البروتوكول وآخره واحدة من الامتدادات المتاحة مثل دوت كوم أو دوت نت أو غيرها.

وللدومين نوعان الأول دومين رئيسي ويكون مباشر مثل (www.turkey-today.com) و النوع الآخر دومين فرعي (sub domain) وهو دومين ملحق.

2- الاستضافة : وهي مساحة قرص التخزين التي تخصص لتخزين بيانات الموقع في الانترنت وتكون على سيرفرات متصلة بالانترنت بشكل دائم دون انقطاع وعلى مدار 24/7 .

3- البرمجية : أو ما يعرف بنظام ادارة المحتوى وهو برنامج يمكنك من التحكم بمحتويات موقعك وإدارته بشكل سلس.

4- التصميم : وهو الشكل الفني الذي يظهر به موقع الانترنت للزائرين ويتضمن الصور والالوان والخلفيات وأماكن تموضغ المحتوى داخل صفحات الموقع وما إلى ذلك من أمور فنية تختلف من تصميم الى آخر.

ووفقاً لما تعرضه تلك الاعلانات أو المواقع عن تصميم مواقع انترنت مجانية فإننا نتوقع الحصول على كل تلك المكونات مجتمعة بشكلٍ مجاني!

فهل حقاً هي خدمات مجانية؟

كونها خدمات مجانية هذا ممكن بالمعنى الحرفي لكنه غير دقيق تماما إذ أن عبارة “تصميم مواقع انترنت مجانية” ليست عبارة دقيقة كما نفهما فعند اختيارنا لعبارة البحث المقترحة تلك حول تصميم مواقع انترنت مجانية أو الضغط على أحد الاعلانات المدفوعة التي تخبرنا عن أمكانية حصولنا على موقع انترنت مجاني مثل : ( احصل مجاااااااااااناً على موقع إالكتروني لشركتك أو مؤسستك.. “سياحة، تجارة إلكترونية، عقارات، صحة ، أخبار” ..  الى آخره).

فإننا سنجد تفصيلات لاحقة حول تلك الخدمة مثل : (العرض يتضمن استضافة لمدة 3 اشهر مجاناً + التصميم + لوحة التحكم + دومين فرعي …) أو أننا سنجد خيارات ترقية حسابنا في تلك المواقع الى حساب مدفوع لنتمكن من ادارة بعض المزايا المغلقة وربما ترقية لأن تمتلك دومين خاص باسم شركتك عوضاً عن الدومين الفرعي الممنوح عند تأسيس الحساب.

وكذلك ترقية الاستضافة وحتى امكانية التحكم بالمحتوى نجدها في كثير من المواقع تحت بند الترقية .. ونحو ذلك وهنا ستكتشف أنها ليست سوى عملية استقطاب وجذب للعملاء بطريقة رمي الطعم ليست إلا.

ففي حقيقة الأمر لن يقدم لك أحدهم ولا أي شركة عرضاً مجانياً يفوق بتكلفته 50 دولاراً سنويا دون مقابل، فسعر الدومين سنوياً يتراوح بين 11 الى 15 دولار في حين ان الاستضافة ستكلف بين 30 الى 50 دولار على أقل تقدير ناهيك عن الجهد والوقت المطلوب في انجاز ذلك العمل ..

ماذا يستفيد صاحب العرض؟

الجواب يكمن في أن تلك المكونات هي مكونات جزئية في ملكيتها أو مملوكة من قبل الشركة المانحة فالدومين الممنوح لك لن يكون دومين خاص وانما هو كما اشرنا دومين فرعي اي انه يتبع للدومين الرئيسي الذي انشئ عليه الحساب وهو أشبه بحسابك على تويتر أو على الفيس بوك.

وبكل الأحوال فإنك لا تستطيع التصرف به أو نقله أو بيعه أو الاستفادة منه لاحقاً بأي شكل من الأشكال.

وتكمن الاستفادة الحقيقة للجهة المانحة للمواقع المجانية في رفع قيمة أسهم مواقعهم وتعزيز الدومين الأساسي الذي تنشأ عليه تلك المواقع الفرعية، فالتصنيف والرانك وكافة مزايا الأرشفة ستذهب الى ذلك الموقع بشكل كامل لتحقق له الربحية والفائدة ولن يكون لك فيها سوى ماتعرضه من معلومات.

وكذلك فإنك ستفقد حقك في ملكية المحتوى وتفرده في محركات البحث لمجرد نشره حتى وإن حصلت على ترقية مدفوعة فإن محركات البحث ستنظر الى المحتوى الخاص بك في موقعك الجديد على أنه محتوى منقول من موقع آخر وليس محتوى فريد.

وهنا ندرك أننا في حال انشاء موقع على دومين فرعي فإننا نجير كامل المحتوى للموقع الأساسي وهذه واحدة من مخاطر المواقع المجانية.

كما أن الاستضافة المجانية محدودة الخيارات غالباً ولا تمكنك من استخدام امكانيات الاستضافة بشكل كامل ولا يمكنك انشاء بريد الكتروني متفرد بإسم شركتك وإنما بريد الكتروني فرعي.

هل يمكن أن أفقد موقعي المجاني؟

نعم يمكن بكل بساطة أن تفقد موقعك المجاني أو أن يتعرض موقعك للحذف أو الإغلاق من قبل الشركة في أي وقت وربما بدون سابق انذار ولأي سبب من الأسباب كأن تقرر الشركة المانحة اغلاق الموقع الأساسي أو ايقاف الخدمة أو أي اجراء آخر كحذف حسابك بعد فترة انقطاع عنه.

ما هو الفرق بين المواقع المدفوعة والمواقع المجانية؟

الفرق يكمن في كل التفاصيل دون استثناء فهي تبدأ

أولاً : من الدومين وملكيته وأحقية التصرف به وإمكانية إنشاء بريد الكتروني خاص باسم موقعك بشكل مباشر، وكذلك الأرشفة والعلاقة مع محركات البحث، وأيضاً الاستفادة من المحتوى، وضمان ديمومة بقاءه في الخدمة، والأهم من ذلك مظهر شركتك أو نشاطك التجاري عندما يكون قد أنشئ بشكل مجاني.

ثانياً : الاستضافة وحرية استخدام كامل مزاياها وإنشاء عدد غير محدود فيها من نطاقات فرعية قد يتطلبها عملنا مستقبلاً أيضا الاستفادة من المساحات المخصصة للبريد الالكتروني وضمان حمايته وأيضاً ضمان استقرار الموقع وتواجده على سيرفرات مستقرة لا تستهلك حجما كبيراً من الاستخدام ولا يقع عليها ضغط كبير يعيق أداءها أو يتسبب في تعطيل الموقع وتكون عادةً مخدمة ومدعومة فنياً 24/7 مع امكانية النسخ الاحتياطي للموقع والتعديل والحذف والتغيير حسب رغبتنا ومتى نشاء.

ثالثاً : ادارة المحتوى غالباً ماتفرض المواقع المجانية آلية محددة وإمكانيات محدودة لمدراء المواقع لا تمكنهم من التحكم الكامل في مواقعهم حيث لا يمكنهم اضافة برمجيات أو تقنيات أخرى قد يتطلبها عملهم في حين أن المواقع المدفوعة تبنى على أساس التحكم الكامل من خلال لوحة تحكم يستطيع مدير الموقع من خلالها التعديل والتغيير والحذف في كامل موقعه كيفما شاء ومتى شاء.

رابعاً : التصميم تفرض المواقع المجانية على صاحب الموقع قوالب وتصاميم معينة تبقى محدودة مهما زاد عددها إذ لا يمكن لصاحب الموقع التغيير أو التعديل عليها بشكل كامل في حين أنه في المواقع المدفوعة يستطيع التحكم الكامل وإنشاء أي تصميم والتعديل عليه حسب رغبته وبما يناسب ذوقه الخاص.

خامساً : الجهد والوقت والحرفية، مما لا شك فيه أن إنشاء موقع ويب هو عمل تخصصي احترافي مهما حاولت بعض الشركات تبسيطه وجعله يظهر على أنه مجرد مجموعة من المصفوفات والعناوين والصور ضمن صفحة ويب واحدة.

وتكمن حرفية تصميم مواقع الانترنت في مدى ملاءمة تلك المواقع ومدى تأثيرها على الزائر وتحقيق الهدف من إنشائها ولعل أهم تلك العوامل هو عامل الإبهار.

فموقع الانترنت يعكس هوية صاحبه كما يعكس موقع شركتنا وحجم مقارها وديكور المكاتب فيها والتقنيات والأدوات المستخدمة لدينا هوية شركتنا.

وهنا ندرك أننا لكي نخرج بتصميم لموقع يتناسب مع مستوى طموحاتنا لا بد لنا من بذل الكثير من الجهد والوقت حتى وإن كان ذلك الموقع مصنف تحت تصميم مواقع انترنت مجانية وفي النتيجة لن يكون موقعنا كما لو أن من صممه شخص محترف أو شركة لها باع طويل وخبرة في هذا المجال.

فتصميم مواقع الانترنت في حقيقته هو محصلة خبرات مهنية ومعرفية عمرها تجاوز العقدين من الزمن، وتبقى اللمسة الجمالية للمصمم خصوصية لا يمكن تعميمها وتفقد قيمتها عندما تستهلك بشكل كبير.

لذا فإن الاستعانة بخبرة مصمم مواقع أو بشركة متختصصة ضمن تكلفة منخفضة هو الخيار الأنسب حيث يحقق لنا فائدة أكبر وتوفير في الجهد والوقت والمال وهو ما توفره أعمال نت لعملائها من الشركات والمؤسسات ضمن مجموع خدماتها.

هل يمكن الاستفادة من خدمة تصميم مواقع انترنت مجانية ؟

نعم يمكن الاستفادة من خدمة تصميم مواقع انترنت مجانية في إنشاء صفحات لعمل رانك وروابط خارجية مع مواقعنا وأيضاً  لزيادة الأرشفة وزيادة حضورنا في الانترنت والظهور في محركات البحث، كما يمكن الاستفادة منها في عمل المدونات والمشاريع الشخصية البسيطة التي لا تتطلب الكثير من الامكانيات فهي توفر مساحة عمل مناسبة لتلك المواقع وتفي بالغرض.

ما هي أفضل المواقع التي توفر تصميم مواقع انترنت مجانية ؟

المواقع التي توفر تصميم مواقع انترنت مجانية هي كثيرة جداً ويمكنك إيجاد عدد كبير منها كما أسلفنا من خلال وضع عبارة تصميم مواقع انترنت مجانية في مستطيل البحث في جوجل أو غيره وسوف تظهر لك النتائج تباعاً حسب الأكثر رواجاً حيث يمكنك استعراض ما توفره تلك المواقع من إمكانيات ببساطة ويسر.

هل تقدم أعمال نت خدمة تصميم مواقع انترنت مجانية ؟

نعم تقدم أعمال نت خدمة تصميم مواقع انترنت مجانية وذلك من خلال تصميم مواقع الانترنت للهيئات والمؤسسات والجمعيات الخيرية والإغاثية والعمل التطوعي وهيئات التنمية المجتمعية وذلك ضمن برنامجها المعلن حول المشاركة في التنمية المجتمعية وتحقيق أهدافها منه وممارسة دورها القائم على الالتزام بالمسؤولية المجتمعية.