الروابط الخارجية ودورها في بناء سيو External Links or Backlinks

الروابط الخارجية ودورها في بناء سيو External Links or Backlinks

فى هذا المقال سوف نتناول بالشرح ما هى الروابط الخارجيه و ما مدى اهميتها و ما يمكنك القيام به للحصول عليها دون ان تقع فى مشاكل مع محركات البحث .
الروابط الخارجيه هى ارتباطات تشعبيه تشير الى (تستهدف ) دومين آخر غير الدومين الموجود عليه الرابط ( المصدر).
ويعرفها الاشخاص العاديين على انه اذا ارتبط موقع اخر بموقعك عن طرق رابط (Link) فهذا يعتبر رابط خارجى لموقعك . و ايضا بنفس الطريقه اذا قمت انت بربط موقعك عن طريق رابط Link)) بموقع اخر فهذا ايضا يعتبر رابط خارجى .
نموذج لكتابة كود الرابط الخارجى :
Keyword Text
التنسيق الامثل للرابط الخارجى :
استخدم كلمات دلاليه (وصفيه) فى anchor text و الثى تطابق الكلمات الدلاليه الذى يحاول الموقع الهدف او الصفحه ان تستهدفها.
ما هو الرابط الخارجى :
الرابط الخارجى هو الرابط الذى يشير الى دومين خارجى (خارج الدومين الموجود عليه موقعك ).
و هى الروابط التى يتم توجيهها ناحية الموقع الخاص بك و تعرف ايضا بالاسماء الآتيه …..
incoming links, inbound links, inlinks, and inward links

اهمية الروابط الخارجيه : Backlinks
الروابط الخارجيه اصبحت لبنه اساسيه فى البناء الجيد للسيو .​
backlinks2

من اهم العناصر المؤثره لرفع تصنيف موقعك هى الروابط الخارجيه .​
page rank ​​

الروابط الخارجيه تؤثر فى رفع التصنيف لموقعك بطريقة مختلفه عن الروابط الداخليه وذلك لان محركات البحث تعتبرها اكثر تأثيرا من الروابط الداخليه ..
الروابط الخارجيه تعطى قيمه اعلى من الروابط الداخليه

ان عدد الروابط الخارجيه هى مؤشر لقياس اهمية و شعبية موقعك :
backlinks3

الروابط الخارجيه هامه جدا بالنسبه لـ SEO حيث ان بعض محركات البحث و على رأسها جوجل .. سوف تعطى مزيدا من التصويت للموقع او الصفحه التى تحتوى على عدد جيد من الروابط الخارجيه القويه . و تعتبر هذه المواقع اكثر اهميه من غيرها و بالتالى ستظهرها فى مراتب متقدمه فى نتائج البحث لديها عندما يقوم المستخدم بإجراء بحث او استعلام عن صفحه لديها .
جودة الروابط الخارجيه مؤشر ايضا لرفع التصنيف لموقعك (PR):
عندما تقيس محركات البحث مدى قوة العلاقه بين موقع معين و كلمه دلاليه تضع فى الاعتبار جودة الروابط الخارجيه الجيده لهذا الموقع .. لذلك فنحن يجب الا نهتم بكثرة عدد الروابط الخارجيه بقدر ما نهتم فى المقام الاول بقوة هذه الروابط وجودتها .. لان جودة هذه الروابط هو العامل الاهم .
وذلك لان محركات البحث تضع فى الاعتبار محتوى الصفحات لتحديد مدى جودة هذه الروابط الخارجيه .
عندما تكون الروابط الخارجيه مع الصفحات تحتوى على موضوعات او كلمات دلاليه ذات صله بموقعك فإن هذه الروابط الخارجيه تكون ذات اهميه عاليه من روابط خارجيه اخرى لا علاقة لها بمحتوى موقعك لذلك يجب مراعاة الجوده أكثر بكثير ايضا من مراعاة الكثره العدديه .
فعلى سبيل المثال :
عندما يكون موقعك يتحدث عن السيارات و تقوم بربطه بروابط خارجيه لمواقع تتحدث عن فن الطهى فإن هذه الروابط تعتبر لا اهمية لها بالنسبه لمحركات البحث و فى هذه الحاله لا تؤثر فى رفع PR اى الـ Page Rank اى لاتؤثر فى رفع التصنيف او الترتيب لموقعك لدى محركات البحث .

الاستخدام الامثل فى SEO :
العديد ممكن لديهم تصنيفات عاليه لمواقعهم (لمراعاتهم معايير SEO ) يعتقدون ان الحصول على روابط خارجيه هو اكثر العناصر اهميه للحصول على تصنيف عالى لموقعك . وينبع ذلك من فكره أن الروابط الخارجيه هو من اصعب القياسات عرضه للتلاعب ولذلك فهى من افضل الطرق بالنسبه لمحركات البحث لتحديد مدى شعبية و جماهيرية صفحه معينه . و كان اول من استخدم هذه الفكره هو محرك البحث altavista ثم طرتها بعد ذلك Google .
وضعت Google اولى بصماتها عندما ادخلت مؤسسة ستانفورد فى التصنيف عن طريق ( مصفوفه طورها لارى الشريك المؤسس لشركة جوجل ) هذه المصفوفه تعتبر ان الارتباطات التشعبيه هى بمثابة تصويت على الشعبيه أو الجماهيريه للصفحه . و ان الصفحه التى تملك روابط كثيره تشير اليها تعتبر الاكثر شعبيه . فإنه عند عمل استعلام معين فإن الصفحات الاكثر صله بالموضوع و الاكثر شعبيه هى التى تظهر فى بداية نتائج البحث لجوجل . و على الرغم من ان هذه الخوارزميه تبدو اكثر تعقيدا بكثير اليوم . الا انه يبدو انها مازالت تشمل هذا المفهوم ( ان الروابط الخارجيه تعد بمثابة تصويت لصفحتك).
و حاليا .. تستخدم اهم محركات البحث العديد من القياسات او المقاييس لتحديد قيمة الروابط الخارجيه
وهذه المقاييس تشمل :
مدى الثقه فى الدومين المرتبط external domain page rank .
شعبية الصفحه المرتبطه external page that have the backlink page rank.
العلاقه او مدى وثاقة الصله بين محتويات الصفحه المصدر و الصفحه الهدف .
الـ anchor text المستخدم فى الربط .
كمية الروابط (Links) لنفس الصفحه على الصفحه المصدر .
كمية الـنطاقات Domains)) التى ترتبط بالصفحه الهدف .
مدى التنوع فى العبارات التى يتم استخدامها كـ anchor text للربط بالصفحه الهدف .
العلاقه بين ملكية الـDomain المصدر و الهدف .
وبالإضافه لهذه المقاييس الروابط الخارجيه هامه جدا لسببين رئيسيين :
الشعبيه :
backlink4

فبينما الـ traffic يصعب قياسه بدقه بالنسبه لمحركات البحث وبوضوح (حسب وصف مهندسى Yahoo ) ، فإن الروابط الخارجيه هى الطريقه الاسهل و الاكثر استقرارا بالنسبه للقياس . وذلك لان ارقام الـ traffic مخبأه فى سجلات الخوادم الخاصه بينما احصاءات الروابط الخارجيه ظاهره للعامه ويمكن تخزينها بسهوله . ولهذا السبب و غيره فإن الروابط الخارجيه هى وسيله عظيمه لقياس و لتحديد مدى شعبية صفحه ويب معينه . هذا المقياس ( وهو ما يتشابه جدا مع ما يقدمه شريط ادوات PageRank ) مجتمعا مع مقاييس مدى وثاقة الصله يحدد افضل نتائج البحث بالنسبه للاستعلام عن صفحه معينه

وثاقة الصله :

الروابط التى تحمل عبارات اكثر ارتباطا بالموضوع هى الاكثر اهميه بالنسبه لمحركات البحث . الـ anchor text المستخدمه فى الروابط عادة تكتب بواسطة البشر ( القادرين على تفسير او فهم صفحات الانترنت افضل من الكمبيوتر ) و عادة ما تكون معبره عن محتوى الصفحه المرتبطه بها . و تكون عادة عباره عن جمله قصيره مثل ( احدث مقالات التسويق الالكترونى ) … او عنوان URL للصفحه المستهدفه مثل www.nile7.com .
مدى وثاقة الصله بين الصفحه المصدر و الصفحه الهدف و الدومين المصدر و الهدف يساعد محركات البحث فى بناء مراكز معلوماتها و التى تحدد على اساسها او تقيس على اساسها مدى قيمة وثيقه معينه على الشبكه العنكبوتيه .

الروابط الخارجية ودورها في بناء سيو External Links or Backlinks